بن غبريت: صفر من عشرين لكل ورقتين تكون أجوبتهما متماثلة

التسميات

قالت أن وزارتها سخرت كافة الإمكانيات لمحاربة ظاهرة الغش والتسريب في دورة جوان 2018

أكدت وزيرة التربية نورية بن غبريت أن مصالحها الوزراية سخرت كافة الإمكانيات البشرية والمادية للتصدي لظاهرتي الغش والتسريبات في إمتحانات الباكالوريا لدورة جوان 2018. وقالت بن غبريت في تصريحات نقلها موقع TSA الإلكتروني٬ أنه تم العمل على توفير كافة الإمكانيات من أجل تحسين المراقبة قبل وأثناء الإمتحانات٬ موضحة أنه تم التكفل بالظروف المعيشية للأساتذة والمفتشين المعنيين بتجهيز مواضيع إمتحانات شهادة التعليم الثانوي٬ والمقدر عددهم بـ 129. وأضافت: "تم تأمين كافة الظروف المعيشية لإستضافة المفتشين والاساتذة المكلفين بإعداد مواضيع الإمتحانات٬ كما تم توفير وحدة طوارئ أيضا."

موضوعان إختياريان في كل مادة

وقالت وزيرة التربية أن الترتيبات التي ستطبق في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان ٬2018 ستكون "مطابقة" لما كانت عليه في دورة ٬2017 من دون أي تعديل٬ بحيث سيتم الاحتفاظ بموضوعين اختياريين في كل مادة إلى جانب الاعتماد على الأسئلة المباشرة٬ كما تم الأخذ بعين الاعتبار المؤسسات المتأخرة في برامجها الدراسية بسبب الإضرابات التي شنتها٬ بكل من بجاية و البليدة.

صفر من عشرين لكل ورقتين تكون الأجوبة فيهما متشابهة

وعن محاربة الغش أثناء الإمتحان٬ قالت الوزيرة أن مصالحها عملت على توعية الطلاب٬ كما أنه سيمنع إدخال أي جهاز إلكتروني إلى مركز الإمتحان. وسيشرف 3 أساتذة على حراسة التلاميذ في كل قسم٬ على أن يتجاوز عدد الممتحنين الـ 20 طالبا داخل القاعة الواحدة٬ تضيف الوزيرة. وفي سياق متصل شددت المسؤولة الأولى بقطاع التربية على ضرورة مساهمة الاولياء في توعية ابناءهم وتحذيرهم من العواقب التي تترتب عن عملية الغش٬ مؤكدة أن أي أوراق تكون إجاباتها متماثلة سيحصل أصحابها على علامة صفر من عشرين.

مواقع التواصل الإجتماعي لن تحجب!

من جهة أخرى أكدت بن غبريت أنه لن يتم قطع الانترنت وحجب مواقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك وتويتر وانستغرام) خلال فترة إمتحانات شهادة التعليم الثانوي٬ مشيرة إلى أن المشكلة لا تكمن في تسريب مواضيع الامتحانات بعد توزيعها على المترشحين٬ و إنما في إستقبالهم للإجابات عن بعد.. وهو ما يعتبر مشكلة٬ تقول الوزيرة التي أكدت مرة أخرى أنه تم ترتيب كل الأمور لمواجهة هذه الظاهرة عبر تركيب أجهزة تشويش على الشبكات بكافة المراكز المعنية. وفي ذات السياق٬ أوضحت بن غبريت أن العديد من المواضيع المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي٬ تكون مواضيع مزيفة٬ هدفها التشويش على المترشحين. ونفت الوزيرة أن تكون المواضيع قد تسربت السنة الماضية٬ قبل توزيعها٬ وأكدت بهذا الخصوص أن مصالح الأمن لمحاربة الجريمة الإلكترونية تمكنت من معرفة المتورطين في ذلك٬ وتم اعتقالهم وإحالتهم للقضاء.

 بن غبريت: لا تَسامح مع المتأخرين

وأوضحت نورية بن غبريت٬ أن أبواب مراكز الامتحانات ستكون مفتوحة ما بين الساعة 07:30 و الـ08:00 صباحا٬ فيما ستكون مفتوحة للمتأخرين في الأوضاع الاستثنائية والمبررة إلى غاية الساعة الـ08:30. كما أكدت ذات المتحدثة على أن الأبواب ستغلق بعد الساعة الثامنة والنصف٬ ولن يسمح لأي مترشح بالدخول بعد توزيع المواضيع. 

رحلة إلى إسبانيا للمتفوقين

ومن المنتظر أن يتم تكريم التلاميذ المتفوقين الحائزين على معدلات عالية من قبل رئأسة الجمهورية٬ كما سيستفيدون من رحلة إلى إسبانيا٬ تقول بن غبريت.