2019-07-20

التسجيلات الجامعية 2019

التسجيلات الجامعية 2019


الإعلان عن نتائج البكالوريا


بعد الاعلان عن نتائج شهادة البكالوريا دورة 2019 توجه إلى ثانويتك، لتسلمك لك شهادة البكالوريا والتي من خلالها تتعرف على رقمك الشخصي ( في أسفل الصفحة) والذي تستعمله أثناء تسجيلك الأولي.

تعرف على المعلومات التي توضع تحت تصرفك والواردة في دليل حامل شهادة البكالوريا وفي المنشور. في هذا الصدد، ننصحك تحميل وتثبيت تطبيق تسجيل كم (TesdjilCom) المتوفر في بوابة حامل شهادة البكالوريا، على هاتفك النقال و/ أو اللوحة الالكنرونية. بإمكانك أيضا استعمال النسخ التفاعلية للدّليل والمنشور رقم 1 على جهاز للإعلام الآلي، أو الوثائق بصيغ Pdf  أيضا. أنشأنا أيضا بوّابة مؤسسات التعليم العالي في الجزائر التي تمنحك فرصة التعرّف على عروض التكوين لكل مؤسسة. أنقر فقط على مؤسسة من المؤسسات على الخريطة الجغرافية للبلد.

تعرّف على المعدّلات الوطنية الدّنيا للمشاركة في التّرتيب لبعض الشعب( ترقّب صدور المنشور التّكميلي المتعلّق بتحديد المعدّلات الدّنيا).



عملية تسجيلك الأولي من 22 إلى 24 جويلية 2019


بعد القراءة المتأنية لهذه الوثائق (المناشير، والدليل،...) يمكنك الشروع في عملية تسجيلك الأولي من 22 إلى 24 جويلية 2019

تتمثل هذه المرحلة، في ملأ بطاقة رغباتك عبر الخط من خلال العنوان الالكتروني الآتي: https://www.orientation-esi.dz

يمكن القيام بهذه العمليّة من أي موقع يتوفّر على ربط للأنترنت. إلاّ أنّنا ننصحك بالذهاب للمؤسسة الجامعية، كونها تتوفّر على قاعات مجهّزة لهذا الغرض، بالاضافة إلى الاستفادة من النصائح والمرافقة مع ربط مجاني بالأنترنت. كما ننصحك أيضا أن تقوم بهذه العملية بصفة شخصية وبطريقة جدّيّة.

باستعمال رقم التسجيل والرمز السرّي الواردين في كشف النّقاط، يمكنك الولوج عبر الموقع المخصّص إلى قائمة التكوينات المسموح لك التسجيل فيها التي تناسب نتائجك.

ننصحك قبل ملأ بطاقة رغباتك تصفّح وطبع قائمة كل الشعب المسموح لي الترشح فيها ( شعبي المسموحة لي ).

من بين التكوينات المسموح بها، يجب عليك أن تسجّل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تنازلي أربعة (4) اختيارات ممكنة مع تحديد على الأقل شعبة من شعب التكوين في الليسانس التي تضمنها مؤسسة جامعية.

إذا كنت حاملا لبكالوريا بتقدير « ممتاز»إملأبطاقة رغباتك عبر الخطّ على أن تسجّل فيها اختياران (2) فقط من بين الميادين أو الشعب المسموح بها، مع احترام الشروط المحدّدة المتعلّقة بشعبة البكالوريا. يُلبّى لك أحد الاختيارين.

تأكيد التسجيل الأولي من 25 إلى 26 جويلية 2019


بعد ذلك، يجب تأكيد تسجيلك الأولي من 25 إلى 26 جويلية 2019 ، في هذه المرحلة أيضا من تسجيلك الأولي، يمكنك تغيير بطاقة رغباتك السابقة. في هذه الحالة، تؤخذ بعين الاعتبار بطاقة الرغبات الثانية في توجيهك.

نتائج التوجيهات


توضع نتائج التوجيهات عبر الخط يوم 03 أوت 2019 مساء

تأكيد أو إعادة توجيه من 04 إلى 08 أوت 2019


1- التأكيد: أنت مجبر على تأكيد توجيهك خلال هذه المرحلة. 

أ. بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، يجب التقرب من المؤسسة التي وجهت إليها مصحوبا بشهادة طبية.

ب‌. بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة كما هي موضحة في ملاحق المنشور رقم 1  يجب أن تتقدّم للمؤسسة التي وجّهت إليها لإجراء الاختبار أو المقابلة الشفويّة. يخضع التسجيل النهائي في المدارس العليا للأساتذة لشرط السنّ المحدّد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2019 ( بالنسبة للجنسين ) ولنتيجة المقابلة الشفويّة.

إذا كان توجيهك خاضع لاختبار أو مقابلة أو تحصلت على الاختيار الرابع فإنك معني بالنقطة 2 أدناه:

2- إعادة التوجيه: إذا كنت من ضمن الحالات الآتية :

أ‌- في حالة غياب أو إخفاق في اختبار أو مقابلة

ب‌- لم تتحصل على أي اختيار من الاختيارات الأربع ( صفر اختيار).

ج‌- تحصلت على اختيارك الرابع، وترغب في تغييره.

عليك الولوج فورا إلى الأرضية لملء أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى، يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت 2019 كأقصى حدّ. 

يجدر التذكير أنّه إذا تحصّلت على اختيارك الرّابع، وقرّرت تغييره بطلب إعادة توجيه.تفقد آليّا توجيهك الأوّل.

معالجة حالات إعادة التوجيه من 14 إلى 17 أوت 2019


معالجة حالات إعادة التوجيه كما هي مبينة في المرحلة 5 ، 2.أ و 2.ب و 2.ج.

تخص هذه المرحلة فقط حالات الرسوب في اختبارات ومقابلات الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة وطلبات إعادة التوجيه للذين لو يتحصلو على أي اختيار من اختياراتهم وغير الراضون باختيارهم الرابع.

الإقامة من 08 إلى 17 أوت 2019


بعد أن تعرفت على توجيهك، وإذا كنت معني بالإيواء في حي جامعي، يجب تقديم طلب عبر الخط من يوم  08 إلى 17 أوت 2019.

التسجيلات النهائية من 02 إلى 08 سبتمبر 2019


بعد الاطلاع على توجيهك، عليك القيام بتأكيد التسجيل النهائي، بالمؤسسة التي تم توجيهك فيها وذلك من02 إلى 08 سبتمبر 2019. يتوجب عليك تحضير الملف التالي :

    1. كشــف النقــاط الأصــلي للباكالوريا

    2. صــورتــان (02) شمسيتان

    3. وصل دفــع حقــوق التسجيــل بقيمــة (200 د.ج)

معالجة الحالات الخاصة من 02 إلى 12 سبتمبر 2019


خلال الفترة من 02 إلى 12 سبتمبر 2019 يتم فتح الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي.

تعالج الحالات الاستثنائية الخاصة على مستوى المؤسسات المستقبلة، وفق منشور تكميلي يحدّد الكيفيات والرزنامة. يحدّد هذا المنشور الحالات التي تخوّل لمدير المؤسسة الجامعية اقتراح إعادة توزيع داخلي وخارجي للطلبة بالتشاور مع الندوات الجهوية للجامعات، لاسيما بالنسبة للشعب التي تعرف انخفاضا محسوسا لعدد الطلبة، على أن تتمّ هذه العملية في كنف احترام شروط الالتحاق.