2017-12-20

العلم الوطني الجزائري

التسميات

العلم الوطني الجزائري


  • حكاية علم


العلم الوطني الجزائري معرّف بالقانون رقم 63- 145 الموافق ل 25 أبريل 1963، والمتضمّن خصائص ومميزات العلم الجزائري.
يتشكّل علم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من مستطيل أخضر وأبيض، يتوسطه نجمة وهلال أحمري اللون. يجب أن يتشكّل اللون الأخضر من الكمية نفسها من الأصفر والأزرق، بحيث يكون طول ذبذبته مساويا، وفقا لمخطط التباين الذي وضعه ” رود ” لـ 5411، ويحتلّ الموقع 600 على الطيف العادي.أمّا الأحمر فيجب أن يكون خالصا، لونه أولي غير قابل للتحليل وخال من الأزرق والأصفر، طول ذبذبته حسب مخطط التباين المذكور أعلاه، يساوي 6562، ويحتلّ الموقع 285 على الطيف العادي.طول المستطيل يساوي مرّة ونصف عرضه ارتفاع العلم، يتم تقسيم هذا المستطيل تبعا لخط عمودي أوسط إلى قسمين، يوضع القسم ذو اللون الأخضر بالداخل، محاذيا للقناة، أما القسم ذو اللون الأبيض فموضعه إلى الخارج.

تتكوّن النجمة من خمس شعب، ويتمّ إدراجها ضمن دائرة يكون شعاعها مساويا لثمن ارتفاع العلم، وهي تقع بكاملها على الخلفية البيضاء للعلم، ويقع رأسا شعبتين، منها على الخط العمودي الأوسط للمستطيل، ورأس شعبية واحدة على الخط الأفقي الأوسط منه.

يكون شعاع الدائرة الخارجية للهلال مساويا لربع ارتفاع العلم،يكون شعاع الدائرة الداخلية مساويا لخمس ارتفاع العلم،يحدّد رأس الهلال قوسا كبيرا مساويا لخمس أسداس محيط دائرة الهلال الخارجية، ويتطابق مركز الدائرة الخارجية للهلال مع مركز المستطيل.

  • نبــذة تــــاريخــيــــة:


إبتكر العلم الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر، والذي احتوى على اللونين الموجودين الآن (الأبيض والأخضر)، أما الهلال والنجمة فقد كانا موجودين بين القرنين السادس عشر و التاسع عشر.  في سنة 1934 قام أحد أعضاء حزب نجم شمال إفريقيا بتصميم العلم على شكله الحالي، واسمه حسين بن آشنهو، وأول ظهور للعلم بشكله النهائي الحالي، كان خلال مظاهرات 08 ماي 1945 في سطيف، حيث حمله الكشّاف سعال بوزيد لأول مرة، وكان الشاب أول شهيد سقط في هذه المظاهرات.تمّ تصوير وإنجاز العلم الوطني الحالي بمحل يقع في 18 شارع سوق الجمعة بالقصبة السفلى، كما قام بتنفيذ التصميم الخيّاطين المناضلين عبد الرحمان سماعي وسيد أحمد العمراني، وقد اعتمده حزب جبهة التحرير الوطني، والذي اتخذه راية للكفاح في سبيل تحرير الجزائر ابتداء من 1 نوفمبر 1954، وكذلك الحكومة الجزائرية المؤقتة غداة وقف القتال.

رمزية الألوان:

اللون الأبيض في العلم رمز السلام والنقاء.

اللون الأخضر يرمز إلى الازدهار وثروات البلاد.

اللون الأحمر فيدلّ على دماء شهداء ثورة التحرير.