2017-06-15

300 ألف أستاذ لتصحيح أوراق البكالوريا بداية من الأحد المقبل

التسميات

سلم التنقيط المعتمد في التصحيح يمنح التلاميذ فرصة أكبر للنجاح


سيشرع أكثر من 300 ألف أستاذ، بداية من الأحد المقبل، في عملية تصحيح أوراق البكالوريا، بعد انتهاء الامتحانات اليوم مساء، وتحويل الأوراق إلى مركز التجميع المتواجد بالقبة، الذي يعمل على توزيع أوراق الإجابات إلى العديد من مناطق الوطن.

تنطلق، يوم الأحد، عملية تصحيح أوراق شهادة البكالوريا، وستدوم العملية بين 15 و20 يوما، حسب المدة التي يستغرقها الأستاذ المصحح في كل مادة، فعلى سبيل المثال فإن أساتذة مادة الفلسفة يستغرقون وقتا طويلا في عملية التصحيح، وهو نفس الشيء بالنسبة لمواد الرياضيات، الفيزياء والعلوم الطبيعة والحياة.

وتم تخصيص أكثر من 300 ألف أستاذ لهذا الغرض، موزعين على مراكز التصحيح التي تم تزويدها بالمكيفات الهوائية قصد تسهيل العملية وتفادي «البريكولاج».

وسمح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات للأساتذة بالتصحيح ليلا في سهرات رمضان، لتسريع وتيرة التصحيح ونشر النتائج في الوقت المحدد من قبل وزارة التربية الوطنية، والمقرر يوم 15 جويلية القادم.

من جهة أخرى، راسل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات رؤساء مراكز التصحيح وقدم لهم سلم التنقيط الخاص بكل مادة، وأمرهم بالاعتماد عليه، حيث تشير المعلومات المتوفرة لدى «النهار» إلى أن الديوان اعتمد على سلم تنقيط يستطيع التلميذ من خلاله الحصول على علامات لا بأس بها، حيث يعتمد هذا السلم على الطريقة والمنهجية التي اتبعها التلميذ ولا يعتمد على النتيجة في حد ذاتها، خاصة في المواد العلمية. 

وبعد الانتهاء من عملية التصحيح، يتم إرسال النقاط التي تحصل عليها كل تلميذ إلى مركز التجميع قصد تدوين النقاط، وبعدها الإعلان عن النتائج النهائية في 15 جويلية القادم.

للإشارة، فقد انتهى أمس امتحان شهادة البكالوريا بالنسبة لكل الشعب، حيث اجتاز مترشحو المواد العلمية مادتي التاريخ والجغرافيا في الفترة الصباحية ومادة الفلسفة في الفترة المسائية، فيما اجتاز مترشحو الآداب واللغات امتحان اللغة الأجنبية الثالثة.