كيفية حساب الانتاجية



أحد أكثر المعايير المستخدمةفي  قياس مدى صحة اقتصاد دولة ما هو معدل الانتاجية. وإنتاجية العمل هي محصلة الانتاج في الساعة للعامل الواحد. أي ما يمكن أن ينتجه العامل في ساعة في المتوسط. وكلما كان حجم هذا العمل كبيراً ارتفع مستوى الانتاجية العام. وهي ذات أهمية كبيرة لصحة وتوسع الاقتصاد في تلك الدولة. وأكثر العوامل التي تسهم في رفع الانتاجية في أوساط العاملين والمدراء على حد سواء هي التقدم التكنولوجي، ورفع كفاءة الأفراد العاملين. وفي هذا المقال سنوضح طريقة حساب في خطوات بسيطة.

  • تحديد مقياس للمنتجات:


وقبل قياس متوسط ما ينتجه عمالك، سيكون من اللازم اختيار وحدة للقياس. بعض الشركات تعتمد في حساباتها على القيمة المالية للمنتجات، بينما تفضل شركات أخرى الاعتماد على عدد البضائع المنتجة. وسواءً أكنت تفضل الأولى أم الثانية فكل ما يجب عليك مراعاته هو استخدام نفس الوحدة للعملية الحسابية الكاملة.

  • تحديد مقياس للزمن:


قبل حساب الانتاجية عليك تحديد الفترة الزمنية المستخدمة في حساباتك. يمكنك استخدام الأسابيع، أو الشهور، أو العقود، أو أي مدة زمنية أخرى بين ذلك. وكلما كانت الفترة الزمنية قصيرة، صار حسابها أسهل، ولكن النتائج تكون أكثر دقة في الآماد الزمنية الأطول.

  • تحديد كمية العمل المنفذ في الفترة الزمنية المقررة لحساب الانتاجية:


على سبيل المثال، فإن اخترت استخدام وحدة مالية للقياس، هب أن عمالك ينتجون ما قيمته 100،000دولار أمريكي في فترة شهر. وإن كنت تفضل أن القياس بحسب عدد البضائع المنتجات. لنفترض ان العاملين لديك ينتجون 5000 منتجاً في ثلاثة أشهر.

تحديد عدد الساعات التي استغرقها العمل في الفترة الزمنية المحددة لحساب الانتاجية:
فعلى سبيل المثال، في غضون شهر افترض أن كل عمالك مجتمعين قد عملوا فعليا ما مجموعه 5000 ساعة.

فعندما تحاول تحديد ساعات عمل أحدهم، عليك الا تحسب فقط عدد الساعات التي استغرقها انتاج وتصنيع هذه المنتجات فعليا، ولكن يجب أيضاً حساب الساعات التي أمضاها المدراء والمشرفون في إدارة المشروع والإشراف عليه.

  • تقدير إنتاجية العمالة:


هذه العملية الحسابية يتم تطبيقها بأخذ حجم المنتجات المنفذة في الفترة الزمنية المحددة وقسمتها على عدد ساعات العمل التي أمضاها العاملون على المشروع في نفس الفترة الزمنية. والرقم الناتج سوف يكون هو عبارة عن إنتاجية العمل مقاساً بالوحدة التي وقع عليها اختيارك.
في حالة الـ 100.000 دولار التي تم انتاجها خلال شهر في 5000 ساعة، فإن المعادلة تكون كالتالي:

100،000 ÷ 5000 =  الانتاجية بالساعة = 20دولاراً ً.