2019-04-23

تحضير نص السل الرئوي السنة الاولى متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم مرحبا بجميع زوار و متتبعي مدونة التعليم في الجزائر


من خلال هذا الموضوع سنتطرق إلى تحضير نص السل الرئوي السنة الاولى

 متوسط الجيل الثاني، نبدأ على بركة الله :

  • التعريف بالكاتب
أمين رويحة (1319 – 1404)هـ (1901- 1984)م ، ولد في مدينة اللاذقية بسورية سنة 1901. درس الطب في جامعات فيينا وبرلين. ونال شهادة الدكتوراه في الطب، وشهادة اختصاص في جراحة العظام من جامعة ميونخ في ألمانيا. مارس مهنة الطب في مصر والحجاز والعراق وسورية، وكان رئيس أطباء المستشفى العسكري بدمشق.

شارك في العمل الوطني والقومي في بلاد الشام والعراق، وكان على صلة بالحاج أمين الحسيني* وبأحرار العرب. وعندما تأسس نادي المثنى سنة 1935م في بغداد كان أمين رويحه وأكرم زعيتر* من المؤسسين من غير العراقيين. وشارك في ثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق، ولما اخفقت الثورة ألقي القبض عليه ونفي إلى روديسيا، وأبقته السلطات البريطانية هناك إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية. وعاد إلى سورية وشارك في العمل السياسي. وفي عام 1948م كان مع جيش الإنقاذ* بمنطقة الجليل في شمال فلسطين يتنقل مع المناضلين ويعالج الجرحى. وفي عام 1950م، اتهم بالمشاركة في محاولة اغتيال العقيد أديب الشيشكلي، وسجن وحوكم، ثم أخلي سبيله في أيار/ مايو 1951م. واستقر في سنواته الأخيرة في لبنان، ونال الجنسية اللبنانية، وتوفي فيها. وله عدة مؤلفات في العلوم الطبية، منها: التمريض، أمراض الجهاز الهضمي، الغازات السامة والسلاح الكيماوي، التداوي بالأعشاب، التداوي بلا دواء، داء السكري، سمر سجين.

  • أسئلة فهم النص
س_ عم يَتَحَدَّثُ الكَاتِبُ فِ هَذَا النَّصِّ؟
ج _ عن السل الرئوي وطرق انتقال العدوى
س_ بِمَ يُخْبِرُنَا فِي بِدَايَةِ نَصِّهِ؟ وَلِمَ.؟
ج _ كَلَّفَهُ مَرَضُ السُّلِّ مِنَ الضَّحَايَا، وَقَدْ كَانَ وَمَازَال  متُفَشَّيا في مختلف  الطَّبَقَاتِ في شُعُوبِ العَالمِ كُلِّهِ..
س_ وَضَّحَ الكَاتِبُ فِ نَصِّهِ كَيْفِيَّةَ انْتِقَالِ عَدْوَى مَرَضِ السُّلِّ المُبَاشِر مِنَ المُصَابِ إلَى الطِّفْلِ كيف.؟
ج _ جَلَسَ في مَكَانٍ مَحْصُورٍ غُرْفَةٌ، سَيَّارَةٌ عُمُومِيَّةٌ، طَائِرَةٌ، دَارُ سِينِمَ…وَكَانَ قُرْبَ الطِّفْلِ في المَكَانِ نَفْسِهِ مُصَابٌ بِالسُّلِ، يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ مَسْمُوعٍ، وَحَماَسٍ، أَوْ يَسْعَلُ أَوْ يَعْطِسُ، فَإِنَّ ذَرَّاتٍ صَغِرَةً مِنْ لُعَابِهِ المَوْبُوءِ بِالجَرَاثِيمِ، تَتَطَايَرُ مِنْ فَمِهِ أَثْنَاءَ اْلكَلاَمِ أَوِ السُّعَالِ أَوِ الْعَطْسِ، وَتَنْتَشر
فِ اْلهَوَاءِ الذي يَتَنَفَّسُهُ الطِّفْلُ، وهَذِهِ الذَّرَّاتِ المَوْبُوءَةَ بِاْلجَرَاثِيمِ تَصِلُ مَعَ هَوَاءِ التَّنَفُّسِ إلى فُرُوعِ القَصَبَةِ اْلهَوَائِيَّةِ، وَمِنْهَا إلى الأَسْنَاخِ الرِّئَوِيَّةِ، وَبِذَلِكَ تَمَّ انْتِقَالُ العَدْوَى -أَيْ الجُرْثُومِ- مِنَ الرَّجُلِ المَرِيضِ بِالسُّلِّ مُبَاشَرةً إلى رِئَةِ الطَّفْلِ السَّلِيمِ.
س_ اُذْكُرْ مِنَ النَّصِّ بَعْضَ الأَعْرَاضِ المَرَضِيَّةِ لِهَذَا المَرَضِ.؟
ج يَضْطَرِبُ نَوْمُ الطِّفْلِ يشحب لَوْنُ وَجْهِهِ، وَتَظْهَرُ تَحْتَ عَيْنَيْهِ حَوَافِ سَمْرَاءَ. وَعند الإِصَابَةِ بِالسُّلِّ يَزْدَادُ لَوْنَ الوَجْهِ شُحُوبًا، كَأَنَّ الجِسْمَ يُفْرِزُ عَرَقاً غَزِيرًا أَثْنَاءَ النَّوْمِ في اللَّيْلِ، وَغَزَارَةُ العَرَقِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ.

  • تعريف مرض السل
 هو مرض شائع وقاتل تسببه سلالات مختلفة من البكتيريات الفطرية.

  • شرح المفردات
متفشيا: منتشرا.
الموبوء: المصاب بالمرض.
الحصيفة: ذات الرأي المحكم.
يشحب: يتغيّر لونه ، الشاحب: المهزول.

  • الفكرة العامة
السل الرئوي هو من الأمراض الرئوية المُعدية ويُعد من الأمراض المزمنة التي تصيب الرئتين اثر الإصابة بالعدوى البكتيرية .

  • الأفكار الأساسية
الفكرة الأولى : غدا .... الموت.
دعوة الأستاذ التلاميذ لشراء الطوابع تضامنا مع مرضى السل بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع مرضى السل
الفكرة الثانية : أبي .... شيئا:
رفض الأب منح ابنه درهما للمساهمة في الحملة التضامنية رغم توسلات الابن.
اعتقاد الأب أن الفقراء لا يساهمون في الحملة التضامنية.
الفكرة الثالثة : أنا أبو غريب.... السل.
إصرار غريب على المساهمة في التضامن مع مرضى السل.
بيع غريب لكتابه تضامنا مع مرضى السل.

  • المغزى العام
درهم وقاية خير من قنطار علاج.
التآزر والتعاون من أجل مساعدة المرضى.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا
نتما أن نكون قد أفدناكم " دمتم سالمين "